الخارجية توضح بشأن رفض استخراج جوازات لسودانيين بكمبالا لأصولهم القبلية

متابعات: كنداكة نيوز
نفت وزارة الخارجية ما تداولته بعض الوسائط الإجتماعية بشأن رفض بعثة السجل المدني والجوازات بسفارة السودان في كمبالا بدء إجراءات استخراج جوازات سفر لمجموعة َمن الشباب السودانيين لأصولهم القبلية.
وقالت الخارجية في بيان “الخميس” ان بعض الوسائط الإجتماعية تداولت مزاعم مختلقة ومكذوبة، بثتها دعاية المليشيا الإرهابية، التي وصفها مؤلفو هذه الرواية الكاذبة بأنها ” حواضن اجتماعية للدعم السريع”.

وأوضحت انه تتم إجراءات استخراج الجواز فرديا والكترونيا، ولا مجال لمعاملة جماعية تستند على قبيلة طالبي المعاملة كما ذكرت الرواية المختلقة.
وأكدت الخارجية ليس لديها سلطة حظر جواز سفر أي مواطن سوداني، لان إصدار الجوازات اصلا ليس من اختصاصها.
وشددت أن كل السودانيين بكل قبائلهم ومكوناتهم الإجتماعية متساوون في حقوق المواطنة وواجباتها، وفقا للتشريعات السارية والسياسات الحكومية المتبعة. وتلتزم السفارات بجميع مكاتبها بذلك إلتزاما صارما.
وأشارت إلى ان الجرائم والفظائع التي ترتكبها المليشيا الإرهابية مسؤولية من يقومون بها وقياداتهم، ولا علاقة لها بالقبائل والمكونات الاجتماعية التي ينتمون إليها. وقد تبرأت هذه المكونات من تلك الجرائم.
وأوضحت ان ما اتخذ من إجراءات قانونية من قبل السلطات المختصة ضد عناصر المليشيا، خاصة بعد إعلانها تنظيما إرهابيا، هي بسبب الجرائم التي ارتكبوها، لا قبائلهم، وأضافت ان محاولة المليشيا التخفي وراء القبيلة للهروب من المسؤولية دعاية رخيصة، وتهزم إدعاءها بأنها تمثل كل المكونات الإجتماعية في البلاد.

قد يعجبك ايضا